الاثنين، 19 سبتمبر 2011

قراءة في رواية سقف الكفاية







ربما استعجلت في كتابتي هذه لكنه الإنطباع الأول دائما يبقينا في دائرة التقييم المضطرب والعفوي ربما !

 الكاتب شاب سعودي مهندس في مجالين : الكومبيوتر والمشاعر .. ولج إلى عالم الرواية والشعر شابا صغيرا مبدعا يسمى محمد حسن علوان  ^_^

رواية جميلة شخصياتها ثرية ... وكل شخوصها أبطال من وجهة نظري على الأقل .. ناصر ومها .. ديار و مس تنغل حتى والد ناصر المتوفى كان بطلا في مخيلتي ... أربعة أيام استغرقتها لقراءة هذه الرواية أو ربما لأعيشها .. ناصر ذاك الفتى الذي عانق العشرين ومابعدها كاتب فتي وشاعر مرهف أما مها فتاة مثقفة تقرأ كثيرا وتحب كثيرا وقلبها أشبه بمرر غرف تتوسطه غرفة ملكية أقام فيها ناصر سنة وأربعة أشهر لتنتقل بعدها مها للعيش في غرفة عادية موحشة الزوايا مرغمة كما يتعذر عنها ناصر .. عاش ناصر مع مها ملء حبهما جنونا عقلا خيالا واقعا .. كل هذا في الرياض .. قبل أن تتزوج مها " المخطوبة أصلا " بسالم وتترك ناصر مصلوبا بين خيارين :الموت أو مها .. عانى ناصر ولم تسلم كليتاه كما لم تسلم نفسه .. قرر الرحيل بعيدا إلى بلاد تقتل حزنه  محاولا تشتيت جسده بين جراحات الغربة والفقد والشوق لقناعة في نفسه أن الجرح الواحد أفتك على الجسم.

 يصل ناصر مدينة كندية ماطرة تدعى فانكوفر ليلتقي مس تنغل تلك العجوز التي تعاند الدنيا على كرسيها المتحرك منذ ثلاثين سنة .. والتي عوضها ناصر عن ابنها أما هي فقط شغلت مكانة تشبه مكانة الأم عند ناصر  .. مس تنغل لم تكن الوحيدة هناك كان ديار ذاك العراقي الخشن الذي ميز جبينه عرقان متنافران كدجلة والفرات حسب وصف ناصر  .. عاش ناصر ما يربو عن السنتين تعلم كيف يوظف الحزن وكيف يسقي نفسه دمعا .. كان سخيا في دموعه على عكس عادته قبل أن يحب مها تعلم الكثير من مس تنغل التي ماتت فيما بعد ومن ديار الذي لخص في شخصه بلاد العراق والذي انتقل مؤخرا إلى لندن .. ليبقى ناصر وحيدا يحاول أن يكتب روايته التي لم تنتهِ إلا كما أراد لها بعد أن أعلن ثورته التي تغذت على بقايا يأسه قرر استعادة مها بنفسه ليكمل الرواية في الرياض ومع نشر الرواية التي تخطت البحار لتصل مها تحقق مراد ناصر .!!

الرواية في مجملها تروي الحب والفقد والغربة معا , كما تجرد شخصية الرجل الشرقي الصحراوي بطبعه يجسده إنسانا لا أكثر بدون عاهاته الشرقية المقززة .. كما نلاحظ الإغداق الواضح على الأنثى ووصف أمزجة الشعور لديها . 

هذه قراءتي الأولى ولا أظنها الأخيرة ... اعذروني فأنا لازلت مخدرة ^_^

اقتباسات :

- لا يكون الحب قرارا أبدا , إنه الشيء الذي يختار اثنين بكل دقة ويشتعل بينهما قبل المواجهة ويتركهما في فوضى المشاعر دون دليل إنه يريدهما بذلك أن يتعلما أول دروس الحب كيف يحتاج كل منهما الآخر.

- الأقلام التي تأخذ رؤوس أحزاني وتكمل البكاء على الأوراق هي أقلام تعودت على شكل يدي وطريقتها في إثبات حضورها على الورقة فأنا عشوائي جدا في بذاري ألقي البذور ولا يهم أين وقعت وكيف ستنمو ومن سيرعاها حتى تكبر ففشلت مني الكلمات وتعصمت آخرى فنجت.

- فرق بين الإعتراف المنهمر وبين الذنوب فقط مثل محاضر التحقيق من الإرهاق أن أكون عبر قلم ومتهما ومحاميا ولا شاهد إلا ذاكرة متعبة ولا جريمة إلا حب شارد !

- الكتابة نقص المناعة المكتسبة للروح كما هو الإيدز نقص المناعة المكتسبة للجسد.

تخيلي أن تكون مناعتي ضعيفة إلى هذا الحد وأمرض بامرأة مثلك .

- هل أنفض يدي من حبك الذي جاء من حيث لا أدري , وراح من حيث لا أستطيع اللحاق به ؟

حتى وإن فعلت, أي امرأةٍ تلك التي ستكفيني بعد أن رفعتِ أنتِ سقف الكفاية إلى حد  تعجز عنه النساء؟

- كذبة أن أخصب أوراق الحب هي الصحراء كذبة كل أساطير العشق التي أخرجها التاريخ من عندنا , عذرة هذه قرية خيالية ضاعت مثل إرم حصان سافر عكس اتجاه الحقيقة , الصدق الوحيد هو أن قيسا الذي قبض الجمر بكفيه أمام ورد, وعروة الذي استفهم الحب من شيبات عفراء كلهم كانوا نطفا خاطئة خارج رحم المنطقة .

- خطأ ما وقع لا ندري أين لا ندري متى محا الحب من قائمة المشاعر وكتبه في قائمة الفضائح فصار هذا الحب منبوذا قبل أن يفهم مرفوضا قبل أن يتكلم ومنفيا خارج حدود الوطن حتى قبل أن يفكر في التمرد.

- أنا الذي لا تقتلني أحزاني بقدر ما تقتلني أحلامي آمنت أنه يجب أن أتخلص من الأحلام الزجاجية التي انكسرت وإلا آذتني شظاياها .

- ((عندما لا يمكن للحياة أن تستمر لا بد أننا نحتاج إلى وقفة طويلة للحزن , الحياة تكره أن نتجاهل  ضرباتها لنا , وترفض أن نستمر فيها دون أن نقف عديدا لنعلن انهزامنا أمام سلاحها القدري إننا نقدم لها شيئا من الحزن كلما احتجنا مزيدا من المر وعدما تنتهي أحزاننا أو تتجمد في أضلاعنا نموت... بين الموت والحزن تواطؤ وتناقض الموت الذي نظنه بداية حزننا هو نفسه نهاية حزنه ,لذلك لسنا في حاجة لأن نخشى الموت ولكنا نخشى أن تستمر بنا الحياة ونحن حزانى ! )).

- الرجل درع المرأة الواقي ضد كل ماهو خارجي ومؤذ والمرأة درعه الداخلي من انقلابات روحه على جسده كلاهما يحميان بعضهما وإذا كانت المرأة قادرة على الإستغناء عن الرجل وحماية نفسها استنادا إلى المجتمع والقانون فقد لا يجد الرجل ما يغنيه عنها فليس في قوانين الدنيا ما يحمي أرواحنا من انهيار والتفتت لشح الحنان.



- المرأة هي الأقوى دائما في معركة الحياة ولو نشبت هذه المعركة يوما لرفع الرجال الرايات البيضاء قبل النساء.


- على ضفاف السين شاب يجر عجلات كرسيه بأمل ويعلق على ظهره لوحة قرأتها بصعوبة : ((لا تشفق علي , أنا أسعد منك))



- أكثر الأماكن دفئا أحيانا وجوه المسنين إنها تريد أن تخبرنا نحن الذين مازلنا نتسكع أول الطريق عن الكثير من خبايا الحياة ولكن صمت هذه الوجوه يترك لنا تنوعا ثريا للإعتبار .

- لماذا نسأل مادامت الأقدار هي التي تجيب في النهاية ؟ أسئلتنا كلها غثيان فكري لا معنى لها .

- الحزن عنصر ضروري لنكون بشرا أما السعادة فشيء استثنائي وجوده أو عدمه لا يؤثر في إنسانيتنا.

- لعلي أستفيد من خيبتي يا سيدتي لقد تعلمت أن الاستسلام للحزن أحيانا أشجع من مقاومته بعض الأحزان لم تأت لتقاتلنا بل لتعتصم حول جراحنا أمام الأقدار .

- خلقنا الله بشرا كي يفهم بعضما بعضا فلا أحد يفهم نفسه .


- عندما تلتقي أرواحنا بهذا الجنون فلن تقف أجسادنا بعيدا عن حفلة الحب هذه يوما ما لا بد لها أن تلتقي هي الآخرى لأن ذلك الميلان الذي نروي به جهة الروح الظمأى لابد و أن تقابله أيضا أجساد تظمأ هي الآخرى من أول الطريق.

- كم هو الحب عنيف أحيانا لأنه مدفوع بالثورة على كبت متوارث وكم هو خائف أيضا لأن مصير الثورات الفاشلة هو الإعدام .

- الدونجوانية هاجس الكثيرين وبعضهم يزحف نحو رومانسية وحيدة ولا يعود بشيء تتصارع النظريتان في مدينة الأسرار امرأة واحدة لا تكفي ومؤخرا رجل واحد لا يكفي ولكن دائما هناك امرأة ورجل يكفيان بعضهما لو سمح الآخرون بذلك.

- كنت أستغفر الله خيفة منك كلما انتهى التحامنا لم يكن يؤرقني إلا أن يعاقبني الله على عدم تعففي عنك بحرماني منكِ.

- سأتجاوز بعيني الآيات الأولى من سورة النور ستجرحني يوما ما دفاتر القوانين التي أمليتها على نفسي قديما والاستقامة التي اعوجت في وأخشى ألا يقيمها الاستغفار و الحس الدقيق بين جنبي الذي يتمزق بين سحر حبك وآيات موسى .

- الشيء الوحيد الذي عجزت عن قمعه الأنظمة العربية تقريبا هو ألسنة مواطنيها ولو زرعوا المقاهي رجالا ولو جعلوا الكراسي والطاولات نفسها جواسيس على روادها ستبقى سخريتهم أكثر المسكنات الشعبية تداولا.

- إذا أردت لحبك أن ينجح اترك الدفة للأنثى إذا أردت لزواجك أن ينجح أمسك الدفة أنت.

- لا حب يأتي مع التيار يا حبيبتي الحب مثل الأنبياء يبشر بالسعادة وينذر من الشقاء ويحمل بين يديه قنديل الهدى السني ويمشي وحده في الطريق المظلم ولا يتبعه إلا قلة.

- كلها شهوة يا صديقي بعضها يتكئ على حب وبعضها يتكئ على ذنب .

- الحياة ليست إلا محطات حزينة وآخرى مشوبة بالحزن نسميها مجازا سعيدة وما يبقى في ذاكرتك من الماضي يكون بقدر ما كانت آلامك.

- اتخاذ قرار خاطئ خير من عدم اتخاذ أي قرار سمعت طبيبا يقول ذلك.

- عندما يعتذر الرجال فإن نصف اعتذارهم عادة تضحية .

ونصف كرامتهم قرابين تقدم للحب.

- لو جاء الحب كما نريد  تماما لتغير شكل الأرض لابد من أن نتنازل حيانا من أجل اكتماله فما دمت لا أستطيع أن أغير شكله فعلي أن أعشقكِ مل البصر وملء السمع وملء الفؤاد واترك تقدير أمور حبك كما يرضاها ضميركِ أنتِ فأنا أشق ضميرك ِ أيضا في جملتك.

- أحيانا نشتهي الموت نظنه أرحم بنا من هذه الحياة.

- قرأت مرة لآكن تشارلز :(( أركان السعادة شيء تقوم به وشيء تحبه وشيء تسعى إليه وشيء تأمله)) وأنا أحبك وأسعى إليك وآملك لكنني أقضم خبز تعاستي منذ سنوات فلماذا يكتبون دائما ما ليس بحق؟.

- أنا أدب على سطح الأرض لأن عندي جملة أحلام أنت سقفها ومتى تحققت أنت لي أنا مطمئنا دون أن أخشى تقلبات الطقس بعد أن نمت سنوات في العراء.

- الجميع يحن إلى الماضي وأنا أكرهه حتى لو كان سعيدا أكره الشعور أني قد أعود إلى الوراء سنوات لكي أتلذ بليلة مر أو منادمة صديق طفولة أو صفو حياة لا أدري ماذا يسمونها في علم النفس ولكني أعترف بأني لا أملك عينين خلف رأسي .

- وأنا لا أعرف أن العلم اكتشف طريقة تعيد المواد أن العلم اكتشف طريقة تعيد المواد التي احترقت إلى صفتها الحقيقة الإحتراق  هو اليد التي تسلبنا بها الحياة ما تريد وما تسلبه الحياة لا تستعيد أيدي البشر مهما طالت.

- لولا مس تنغل لمكثت في هذه المدينة أتضور حزنا هي التي تلقتني مشوشا أول ما جئت خائفا أدعي الصلابة فحملت عني حقائب الهموم الثقيلة ومسحت آثار لجوئي كأن لم تكن وأخذت ملابسي التي لوثها وحل اليأس في الطريق لتغسلها وتلبسني ثوب أمل أبيض وتوصيني ألا أوسخه وكنت أمزقه .

- الحب هو الرغبة الأزلية التي تجول في فطرتنا إلحاد صغير لا نعرف سببا لنشوئه ولكنه حين يعلن العصيان المدني يكون هو أول المتمردين وأول الشهداء وأول الخونة.
بدايته هي الوجع اللذيذ الذي يجعلنا نغلق عيوننا عن عواقبه ونسترسل في سحب أنفاس دخانه ولو قضيناه بسنوات العمر .
وبعد الحب؟
لا يوجد شيء بعد الحب , الحب لا ينتهي أساسا.

- كم هم فائضون عن الحاجة هؤلاء الأشخاص يدورون على سواقي اوهم يجترون صدأ حلامهم ويحركون بألسنتهم مرارة العدم الذي يعيشون فيه تدريجيا فقدوا القدرة على التمييز بين تأثير حواسهم وتأثير قلوبهم تساوت عندهم مادية الشيء ومعناه يعيشون في فوضى عارمة من المشاعر واللغات والأوطان والأحلام والدخان والمنفى .

- أتساءل كم ستكون الحياة عادلة لوأنها تحرمنا من كل ما  لم نعرف وكم هي قاسية عندما تعرفنا على الشيء ثم تسرقه هو وفرحتنا به. 

- إنهم يبكون ربما غير أنبكاءهم هذا رهين موقف وأنا بكائي رهين عمر.



                                                                    عن رواية سقف الكفاية .. محمد حسن علوان





















هناك 30 تعليقًا:

  1. ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

    نشرت جريدة المصرى اليوم فى 20 و 23 أكتوبر 2012 "مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"


    نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين Bataan
    لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

    ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا.

    و نشرت صحيفة Salzburger Nachrichten النمساوية فى 16 أكتوبر 2012 "ليتوانيا تقول لا للطاقة النووية " فى أستفتاء شعبى رفضت الأغلبية بأكثر من 62 % خطط لبناء مفاعل نووى جديد .

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية...

    باقى المقال بالرابط التالى www.ouregypt.us


    لماذا الأصرار علي الحرث في البحر ؟!! والمنطقة العربية مشهورة بصحاريها المشمسة فترة طويلة من العام. العالم الغربي يرجونا أن نصدر له الطاقة النظيفة عن طريق الخلايا الشمسية بالصحراء الغربية ، والمسؤلين الكهول المتحجرين الملتصقين بكراسيهم ما زالوا يصرون علي مشروع الضبعة النووي حتي لا يفقدوا عمولات حصلوا علي جزء منها والباقي ما زال في أنتظار التنفيذ ؟! طبعا سيستوردوا مفاعلات من زبالة أوروبا النووية ولتذهب منطقتنا الي جحيم الذرة ما دامت كروشهم مستمرة في التضخم!!!

    ردحذف
  2. thank you

    شركة تنظيف
    شركة تنظيف ، شركة تنظيف بالرياض ، شركة تنظيف بالسعودية ، الدولية لخدمات النظافة ونقل العفش ، شركة نظافة ، شركة نظافة بالسعودية ، افضل شركة تنظيف بالسعودية ، شركة نظافة بالرياض ، مؤسسة تنظيف ، مؤسسة تنظيف منازل ، مؤسسة تنظيف بالسعودية ، مؤسسة تنظيف ، مؤسسة تنظيف بالرياض ، مؤسسة نظافة ، مؤسسة نظافة بالرياض ، مؤسسة نظافة بالسعودية مؤسسة تنظيف ، شركة تنظيف ، غسيل خزانات ، شركة نقل اثاث ، تنظيف واجهات ، نقل اثاث ، نقل عفش بالسعودية ، نقل عفش بالرياض ، شركة تنظيف بالرياض ، شركة نظافة بالسعودية ، شركة نظافة بالرياض ، أفضل شركة تنظيف بالسعودية ، افضل شركة نظافة ، نقل عفش ، نظافة عامة ، شركة نقل عفش ، عزل مائي ، ابادة حشرات ، مؤسسة كشف تسربات المياه ، مؤسسة كشف تسربات المياه بدون تكسير ، شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير ، كشف تسربات المياه بدون تكسير ، كشف تسربات مياه ، الكشف مجانا عند الاصلاح ، كشف تسربات المياه بالجهاز الالكتروني

    ردحذف
  3. شركة تنظيف بالرياض
    الآن نقدم لكم اكبر تجمُع لافضل شركات التنظيف بالرياض حيث نقدم لكم افضل الشركات التى تقدم لكم كافة خدمات التنظيف كخدمات تنظيف فلل بالرياض, تنظيف مجالس بالرياض, تنظيف منازل بالرياض, تنظيف موكيت بالرياض, وخدمات تنظيف كنب بالرياض, تنظيف سجاد بالرياض
    شركة تنظيف فلل بالرياض
    شركة تنظيف منازل بالرياض
    شركة تنظيف مجالس بالرياض
    http://elmnzel.com/cleaning-riyadh/

    ردحذف
  4. شركة نظافة عامة بمكة
    نحن شركة نظافة عامة بمكة نقدم جميع خدمات التنظيف لسكان المملكة السعودية, نقوم بتنظيف منازل بمكة, تنظيف فلل بمكة, تنظيف شقق, وتنظيف جميع انواع المفروشات مثل تنظيف مجالس
    نقدم لكم افضل العروض والاسعار بالمملكة السعودية
    شركة تنظيف بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف
  5. شركة دايو المميزة تقدم المزيد من الخدمات الحصرية ومن اهمها صيانة دايو لجميع الاجهزة المعطله
    http://egy.help/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D9%88/

    ردحذف
  6. شركة تخزين عفش بالرياض
    اذا كنت تبحث عن شركة تخزين عفش بالرياض فشركة ركن الروان تقدم لكم افضل خدماتها وعروضها فهى شركة تخزين عفش بالرياض تقدم لكم خدمة تخزين العفش من خلال مخازن ومستودعات شركة ركن الروان المؤمنة تماماً
    اتصل بنا : 0537006883
    شركة تخزين اثاث بالرياض
    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  7. تابعوا شركة مثلث الفرسان السعودية وهى افضل شركة نقل اثاث بجدة تقدم لعملائها العديد من الخدمات المختلفة لنفل الاثاث بالمزيد من المهارات فى الحافظ على جميع قطع الاثاث سلسيمة للمزيد من المعلومات تابعونا على الفور
    http://goo.gl/m0wQHJ
    0556777614

    ردحذف
  8. مؤسسة عبد العزيز تقدم المزيد من الديكورات المختلفة لاقتناء مشبات تراثية اللاكثر جمالا واناقة فى المؤسسة فى السعودية للمزيد من المعلومات تابعوا على الفور
    http://goo.gl/EkLBD1
    0552477190

    ردحذف
  9. الان عند متابعة صيانة زانوسي المعتمدة فى مصر نقدم كافة الدعم الفنى على جميع الاعطال التى تتواجد نتيجة لعدم اتزان التيار الكهربة للمزيد من المعلومات تابعونا على الفور
    http://goo.gl/d1Hdzo

    ردحذف
  10. شركة سوقنى تضم المزيد من المسوقين المحترفين فى القيام ب تسويق الكترونى بالمزيد من الاسعار والخصومات الحصرية للمزيد من المعلومات تابعونا نقدم افضل اعمال البرمجة واشهار المواقع
    http://www.swaqny.com/
    002_01008745590

    ردحذف
  11. من خلال مركز صيانة ويرلبول المعتمدة نقدم خدمات هى الافضل لصيانة كافة الاجهزة التالفة للمزيد من المعلومات حول اسعار قطع الغيار تابعونا على الفور
    http://www.maintenanceg.com/Whirlpool-Center-Agent-Egypt.html

    ردحذف
  12. من خلال مركز النور التعليمى احصلوا على المزيد من الخدمات والحصول على معادلة الهندسة التى يقدمها المركز كوسيلة للحصول على بكالوريوس الهندسة فى جامعة القاهرة للمزيد من المعلومات تابعوناعبر الموقع
    http://www.moadlet-handasa.com/
    01093189974 — 01118585670

    ردحذف
  13. لاعطال الثلاجات التابعة ل صيانة كاريير على الفور تواصلوا مع اقرب فرع لكم للحصول على الدعم الفنى والخطوات التقنية وحلول الصيانة الفورية للمزيد تابعونا عبر موقعنا الرسمى
    http://carriermaintenance.com/

    ردحذف
  14. اسعار الخدمات في مركز صيانة الكتروستار اسعار يتم تحديدها من قبل الشركة ويراعي فيها التخفيضات في المواسم التخفيض ويكون مجملها في تناول الجميع

    للتواصل عبر:
    http://www.maintenanceg.com/Electrostar-Agent-Center.html

    ردحذف
  15. مراكز صيانة زانوسي تقدم عروض وتخفيضات علي تكلفة الخدمات المقدمه لصيانة الاجهزة الكهربائية من ماركة زانوسي

    للتواصل عبر:

    http://صيانة-زانوسي.com/

    ردحذف
  16. تتم عمليات كشف تسربات المياه بواسطة احدث اجهزة كشف التسرب في شركة التفوق مما يقلل من الوقت الذي تستغرقة الخدمة

    للاتصال علي :
    0550074416

    او عبر :

    http://www.eltfwaq.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  17. مراكز صيانة سوني تقدم بعض العروض والتخفيضات علي كافة اعمال الصيانة التي تقجم من خلال المركز الرئيسي والمراكز الفرعية
    http://www.maintenanceg.com/Sony-Agent-Service-Company.html


    ردحذف
  18. المراكز المعتمده الخاصة بتقديم عمليات صيانة جليم جاز توفر كل ما يلزم اتمام عمليات الصيانة من معدات واجهزة كشف اعطال وقطع غيار

    للتواصل عبر:

    maintenanceg.com/Glemgaz-Agent-Center-Egypt.html

    ردحذف
  19. مؤسسة ابو خالد تقدم الكثير من العروض علي خدمات تركيب صور مشبات بكثير من التصميمات والخامات المستخدمه في التنفيذ

    للتواصل عبر:


    http://www.heateers.com

    ردحذف

  20. افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

    بادروا بالحصول علي اقوي عروض الاسعار علي جميع خدماتنا في نقل العفش
    بالمدينة المنورة
    افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

    هي شركة فرسان الخليج حيث نعتمد علي امهر الفنيين في فك و تركيب العفش دون اي اضرار
    به و احدث السيارات المجهزة المزودة بامهر السائقين و الذين علي دراية بكل طرق
    المدينة المنورة

    شركة فرسان الخليج شركة نقل عفش بالمدينة المنورة من الباب للباب
    باسعار لا تقبل المنافسة


    نقل عفش بالمدينة المنورة


    اتصلوا بنا
    0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

    ردحذف
  21. شركة تنظيف منازل بجدة
    تخلص من عناء التنظيف واحصل على جميع الخدمات فى التنظيف من خلال شركة المنزل افضل شركة تنظيف منازل بجدة حيث تقوم عمالة شركة المنزل بتنظيف كافة انحاء منزلك بدقة فهى عمالة منظمة كما ان شركة المنزل هى شركة تنظيف مفروشات بجدة تقوم بالخدمة بأفضل الاسعار
    شركة تنظيف مفروشات بجدة
    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-jeddah/

    ردحذف
  22. الان يعلن صيانة فريجيدير ان الخدمات التي يقدمها متوفررة في جميع الفرروع في كل انحاء الجمهورية ويمكنكم التوجة الي اقرب فرع للحصول علي اقوي العروض والخدمات

    ردحذف
  23. عندما قرات الرواية كانت طويلة ولكنها شايقة ومفيدة في مجال عملي خدمات تنظيف المكيفات وتنظيف الارضيات والسيراميك مثل شركة تنظيف منازل بالرياض
    شركة تسليك مجاري بالرياض
    شركة تنظيف بالقصيم

    ردحذف